القائمة الرئيسية

الصفحات

إستعمالات النسيج الخاصة

 مواد نسجية خاصة:

اليوم ، تعتبر مواد النسيج من بين أهم المواد عالية التقنية. يتم استخدامها بشكل متزايد في العناصر المبتكرة. بفضل خصائصها التي تم الحصول عليها خلال العمليات الصناعية المعقدة ، يمتد نطاق تطبيقات المنسوجات من بناء المركبات والطائرات والهندسة الإنشائية والمدنية إلى الزراعة والهندسة البيئية والرياضة والترفيه والطب والأنظمة الرقمية. يتم توفير المزيد والمزيد من الوظائف الإضافية حتى المنسوجات التقليدية للاستخدامات المنزلية والملابس. مواد النسيج الخاصة هي ألياف الكربون والألياف الفضية و PCM وما إلى ذلك.

من أمثلة المنسوجات الذكية المنسوجات التي تحتوي على مواد متغيرة الطور ، ومنسوجات متغيرة الألوان ، ومنسوجات صغيرة يسهل اختراقها ، ومنسوجات نشطة بيولوجيًا وغيرها. بالطبع يمكن تجهيزها بمكونات إلكترونية ، وأجهزة استشعار ، ومحركات ، وعناصر لنقل المعلومات ، وبالتالي الحصول على سلوك المنسوجات الذكية أيضًا.

إستعمالات النسيج الخاصة:

تستخدم المواد الخاصة التي توفر الراحة الفيزيولوجية الحرارية في المنسوجات والملابس ذات الوظائف المختلفة. يتم وصف التطبيق الهام لمواد النسيج الخاصة أدناه.

ارتداء نشط:

Active wear

لا يمكن لملابس الملابس الكلاسيكية النشطة أن تضمن دائمًا الراحة الفيزيولوجية الحرارية للجسم. غالبًا ما لا يتم تصريف الحرارة التي ينتجها الجسم في النشاط الشاق في البيئة بالكمية المطلوبة. والنتيجة هي حالة الإجهاد الحراري. من ناحية أخرى ، ينتج جسم الإنسان حرارة أقل أثناء الراحة بين الأنشطة. بالنظر إلى إطلاق الحرارة نفسه ، يمكن أن يحدث انخفاض حرارة الجسم. يدعم تطبيق PCM في الملابس الراحة الفيزيولوجية الحرارية ، وتجنب الصدمات الحرارية والضغط الحراري. والنتيجة هي زيادة في أداء العمل تحت ضغط شديد. 

منسوجات السيارات:

Automotive textiles

تشكل منسوجات السيارات مكونات قطاع Mobiltech للمنسوجات التقنية. في الصيف ، يمكن أن تزداد درجة الحرارة داخل مقصورة الركاب في السيارة بشكل كبير عندما تكون السيارة متوقفة بالخارج. يمكن أن يؤدي استخدام المواد الخاصة والمنسوجات الذكية لمقاعد السيارة والمقصورة إلى تقليل تكاليف الطاقة إلى حد كبير لضمان الراحة الفيزيولوجية الحرارية للركاب. يتم استخدامها في بناء السيارات والسكك الحديدية والسفن والطائرات والمركبات الفضائية.

الملابس الرياضية الخارجية:

Outdoor sports clothing

الهدف الرئيسي من المواد النسيجية الخاصة هو حماية الجسم الأساسي من درجات الحرارة المنخفضة وانخفاض درجة الحرارة. يتم استخدامها في ملابس الرياضات الخارجية والشتوية وكذلك للرياضات التي يتم ممارستها في ظروف قاسية (تسلق الجبال ، استكشاف الكهوف ، إلخ): السترات وبطانات الجاكيت ، والأحذية ، وأحذية الجولف ، وأحذية الجري ، والجوارب ، والقفازات للتزلج و لوح التزلج. ومن المتوقع أن يتم استخدام مواد نسجية خاصة في إنتاج البطانيات وأكياس النوم والمراتب وأغطية المراتب.

ملابس لايف ستايل:

تُستخدم PCM أيضًا في منتجات المستهلكين والمصممين: سترات صوفية أنيقة ، وقبعات ، وقفازات ، وملابس ضد المطر من شركات مثل Gucci و Pierre Cardin و Polo Ralph Lauren و Prada و Schoeller و Freudenberg وغيرها.

منسوجات الفضاء:

Aerospace textiles

نسيج الفضاء هو مجال من المنسوجات التقنية التي تغطي المنتجات النهائية الخاصة للمنسوجات الهندسية. تُستخدم المنسوجات الذكية للحفاظ على الراحة الفيزيولوجية الحرارية في بدلات وقفازات الفضاء (أو بطاناتها) لحماية رواد الفضاء من تقلبات درجات الحرارة المرتفعة أثناء أداء أنشطة خارج المركبات في الفضاء.

المنسوجات الطبية:

لا يزال استخدام مواد النسيج الخاصة لتوفير الراحة الفيزيولوجية الحرارية غير منتشر لأن التكلفة العالية للعناصر (مع PCM ، على سبيل المثال) تتعارض مع متطلبات استخدام المنسوجات أو المنسوجات التي يمكن التخلص منها ، والتي تخضع لتعقيم خاص و عمليات التطهير. ومع ذلك ، يمكن لمواد النسيج هذه تحسين الراحة الفيزيولوجية الحرارية للجراحين ، حيث يتم دمجها في أقمشة العباءات والقبعات والقفازات.

يمكن أيضًا تحسين الراحة الفيزيولوجية الحرارية للمرضى بشكل كبير حتى في طاولة العمليات عندما تحافظ الأغطية والأغطية الخاصة على درجة حرارة الجسم وتحافظ على دفء المريض بدرجة كافية. يمكن أن تكون أغطية المراتب والملاءات والبطانيات التي تحتوي على مواد نسجية خاصة مفيدة للمرضى في ظروف الإجهاد الحراري.

من المتوقع أن تخلق المنسوجات الذكية والذكية في المستقبل بيئة حرارية فردية لكل شخص. ولكن يجب أن تتمتع هذه العناصر بالقدرة على مراقبة تفاعلات الجسم باستمرار (تتعلق بشكل أساسي بعملية التمثيل الغذائي) والحفاظ على الراحة الفسيولوجية الحرارية الفردية مع المواد التي يمكن أن تقلل التقلبات في درجة حرارة الجسم ، وتغير نفاذية الهواء ، ونفاذية البخار ، وما إلى ذلك.

 

تعليقات