القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية واستخدامات الألياف الدقيقة والألياف المجوفة والألياف ثنائية المكونات

 سنناقش في هذه المقالة أهمية الألياف الدقيقة والألياف المجوفة والألياف ثنائية المكونات المستخدمة في الملابس الوظيفية ، مع إبراز خصائصها واستخداماتها النموذجية.

Microfiber

 الألياف الدقيقة

غالبًا ما يطلق على الألياف ذات القطر الدقيق الأقل من 1 منكر اسم الألياف الدقيقة ولها خصائص قيمة. إنها ناعمة ومتينة وقابلة للثني ، وتمتلك قدرة امتصاص عالية وتستخدم للاستخدامات النهائية عالية الأداء ، وخاصة الملابس الرياضية. يتم إنتاجها من خلال الغزل المصهور مع التحكم الصارم في العملية ، مما ينتج عنه بوليمر موحد وعالي الجودة. لا تستطيع الألياف التي تحتوي على <0.5 منكر أن تتحمل قوى الشد للغزل الذائب. تجاريا ، النايلون والبوليستر والاكريليك والحرير الصناعي متوفرة في السوق. الألياف متناهية الصغر أقل من 0.3 دنير لكل خيوط. يتم تصنيع الألياف الدقيقة بواسطة عملية مكونة ثنائية المكونات باستخدام نوعين من البوليمرات المختلفة التي لا تمتزج. والمثال النموذجي هو إنتاج ألياف ثنائية المكونات في تكوين الجزر في البحر ثم إذابة الجزء البحري من الألياف يترك الألياف الدقيقة.

 استخدامات الألياف الدقيقة:

يمكن استخدام الألياف الدقيقة لصنع مواد صلبة شديدة النعومة للمس للاستخدام العام للملابس ، وغالبًا ما تستخدم في التنانير والسترات. يمكن أيضًا استخدام نسيج الألياف الدقيقة لصنع أرواب الحمام والسترات وسراويل السباحة وغيرها من الملابس التي يمكن ارتداؤها للأنشطة المائية مثل السباحة.

غالبًا ما يستخدم نسيج الألياف الدقيقة في الملابس الرياضية ، مثل قمصان ركوب الدراجات ، لأن مادة الألياف الدقيقة تزيل الرطوبة (العرق) بعيدًا عن الجسم ، مما يحافظ على مرتديها باردًا وجافًا. الألياف الدقيقة مرنة جدًا أيضًا ، مما يجعلها مناسبة للملابس الداخلية. تستخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة للتنظيف.

تُستخدم Microfiber لصنع العديد من الملحقات التي تُصنع تقليديًا من الجلد: محافظ وحقائب يد وحقائب ظهر وأغلفة كتب وأحذية وحافظات هواتف نقالة ومحافظ نقود معدنية. نسيج الألياف الدقيقة خفيف الوزن ومتين ومقاوم للماء إلى حد ما ، لذا فهو بديل جيد.

ألياف مجوفة

تم إدخال الألياف المجوفة في الثمانينيات ؛ مقطعها العرضي أجوف ومتاح في أشكال دائرية أو ثلاثية أو مربعة. الألياف المجوفة مرنة ، وتتمتع باستعادة أفضل ، وهي ضخمة وتوفر عزلًا حراريًا أفضل عن طريق حبس الهواء. ألياف البولي بروبلين المجوفة خفيفة الوزن وناعمة وتوفر عزلًا حراريًا جيدًا يستخدم في الملابس الداخلية الحرارية. تعتبر الألياف الدقيقة أدق من الحرير الناعم وتوفر التفافًا ممتازًا ومقبضًا فاخرًا ومقاومة للانكماش وقوة امتصاص فائقة وقوة. تتيح هذه الخصائص إمكانية استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات.

الألياف المجوفة مصنوعة من غلاف من مادة ليفية به فراغ واحد أو أكثر في مركزه (الشكل 2.4). يتم إنتاجه باستخدام فتحات مغزل على شكل C ؛ الألياف المنصهرة تسترخي بعد البثق ؛ يتم إغلاق هيكل "c-form" المفتوح لإنتاج ألياف مجوفة. يوجد أيضًا ثقب مغزل ذو قلب صلب يتدفق البوليمر حوله وينتج أليافًا مجوفة. توفر الألياف المجوفة قدرة امتصاص متزايدة ويمكن أن تعمل كمرشحات لغسيل الكلى ، وكحامل لجزيئات الكربون لملابس الأمان عند ملامستها للأبخرة السامة.

استخدامات الألياف المجوفة:

تُستخدم الألياف المجوفة على نطاق واسع للترشيح ، وذلك باستخدام الطبيعة شبه النافدة لجدران الشعيرات الدموية. تشمل التطبيقات الشائعة لأغشية الألياف المجوفة MBR والمعالجة المسبقة للتناضح العكسي والمياه الصناعية / مياه الصرف الصحي ومعالجة العصير وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية.

ألياف ثنائية المكونات

تستخدم الألياف ثنائية المكونات كمنسوجات تقنية لبعض الوقت. تتكون الألياف من بوليمرين مختلفين كيميائيا أو فيزيائيا أو كليهما. يمكن إنتاج الألياف ثنائية المكونات بنوعين مختلفين من الألياف العامة نفسها ، أو نوعين من النايلون ، أو نوعين من الأكريليك أو ألياف مختلفة بشكل عام من البوليستر أو النايلون والنايلون والإيلاستين. مقرها في بلجيكا ، Centexbel لديها مصنع بثق لتصنيع الألياف ثنائية المكونات. تتكون الألياف ثنائية المكونة من مكونين موزعين على طول الألياف بالكامل. وهي متوفرة في التنسيقات الأساسية والخيوط والألياف الدقيقة. من خلال بثق بوليمرين في ليف واحد ، يمكن استخلاص الخصائص المختلفة لكلا البوليمرات. تُستخدم الألياف ثنائية المكونات في مجموعة واسعة من المنتجات الوظيفية بما في ذلك الملابس الرياضية.

طورت Puma مؤخرًا ملابس رياضية ، بما في ذلك القمصان والسراويل القصيرة والبلوزات التي تدمج تقنية Celliant® الحاصلة على براءة اختراع. Celliant هو اسم تجاري للألياف ثنائية المكونات المصنوعة من البوليستر والتي تحتوي على مزيج من المعادن والمكونات المسجلة الملكية المضمنة في لب الألياف. تعمل تقنية سيليانت على امتصاص وتخزين الطاقة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الجسم (على شكل ضوء الأشعة تحت الحمراء) وتطلقها ليتم امتصاصها في الجلد والأنسجة.

استخدامات الألياف ثنائية المكونات:

تستخدم الألياف ثنائية المكونات كألياف تجعيد ، وتستخدم هذه الألياف على نطاق واسع كألياف ربط في الصناعة غير المنسوجة. تعتبر الألياف ثنائية المكونات المصنوعة من PP / PE مادة مهمة في سوق المنتجات غير المنسوجة. يمكن إذابة الجزر في البحر لإنتاج نسيج مثل الكانتارا. تعتمد الألياف ثنائية المكونات على ألياف PET مدمجة في مصفوفة من النايلون 6. من المفترض أن يؤدي وجود ألياف PET إلى زيادة معامل الألياف ، وتقليل استعادة الرطوبة ، وتقليل قدرة الصبغ ، وتحسين قدرة التركيب ، وإعطاء الألياف مظهر لامع فريد.

تعليقات