القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجيات الإنتاج لصناعة الملابس

 اكتسبت الصناعات التحويلية للملابس شعبية أكبر في السنوات الأخيرة بسبب شعبية الملابس الجاهزة. أدى الإنتاج بالجملة إلى خفض تكلفة الملابس والحفاظ على الجودة. صناعة الملابس متنوعة للغاية في طبيعتها ، وإلى جانب الصناعات النسيجية ، فإنها تشكل مزيجًا معقدًا من أداء وظائف غير متجانسة لتحويل الألياف إلى خيوط ثم إلى نسيج. تبدأ عملية تصنيع الملابس الجاهزة من المواد الخام وتنتهي بالمنتجات القابلة للبيع. إنها عملية معقدة للغاية وطويلة.

صناعة الملابس

تشهد صناعة الملابس تغيرًا هائلاً ينتهي به الأمر إلى زيادة الضغوط على تجار التجزئة ومصنعي الملابس. يواجه كل من بائعي التجزئة والمصنعين تحديًا للتنافس ، ليس فقط من حيث السعر ، ولكن أيضًا في أوقات التسليم والخدمات المقدمة. في الآونة الأخيرة ، صناعة الملابس مدفوعة بالسوق. لتلبية متطلبات السوق وتحقيق الربح ، يجب على الشركات الاستفادة الكاملة من مواردها وتوسيع إنتاجيتها بنجاح. لتلبية طلب تجار التجزئة ومن أجل تحسين قدرات العمليات ، يستخدم مديرو مصانع تصنيع الملابس سياسات مختلفة في الإنتاج حتى أمر التسليم في الوقت المناسب.

استراتيجيات الإنتاج وأنظمة تصنيع الملابس:

سياسات الإنتاج شائعة الاستخدام في صناعات الملابس

  • استراتيجية تصنيع مرنة
  • استراتيجية التصنيع ذات القيمة المضافة
  • استراتيجية التصنيع الرشيقة
  • التخصيص الشامل


1. استراتيجية تصنيع مرنة:

هذه الإستراتيجية تستجيب لطلب المستهلك للطلبات الصغيرة وفترات التسليم القصيرة. تعني استراتيجية التصنيع المرنة القدرة على إنتاج مجموعة متنوعة من الأساليب بسرعة وكفاءة في عمليات الإنتاج الصغيرة بدون عيوب. تتمثل المزايا الرئيسية لتنفيذ هذه الاستراتيجية في مرونتها في العمل لتحقيق متطلبات المستهلك والقدرة على التكيف بسرعة مع التغيرات في سوق الملابس. 

2. استراتيجية التصنيع ذات القيمة المضافة:

إنها خطة استجابة سريعة تركز على إدارة العمليات التي يمكن تجنبها والتي لا تؤدي إلى تحسين قيمة المنتج ولكنها تؤدي بدلاً من ذلك إلى التأخير في الإنتاج. المبدأ الأساسي لهذه الاستراتيجية هو أن كل عملية أو مهمة يتم إجراؤها على نمط الملابس يجب أن تضيف قيمة. تتضمن العمليات مثل مناولة المواد ، والفرز ، والتفتيش ، وإسكان الأدوات ، وما إلى ذلك ، وقتًا إضافيًا ، والمناولة ، والعاملين ؛ ومع ذلك ، فإنه لا يضيف قيمة المنتج.

3. استراتيجية التصنيع السريع:

نظام التصنيع السريع هو نظام قادر على العمل بشكل مربح في بيئة تنافسية من فرص العملاء المتغيرة باستمرار وغير المتوقعة. يتم استخدام استراتيجية التصنيع الرشيقة من قبل مديري مصانع التصنيع لتحسين قدرات العمليات. أجيليتي هي القدرة الديناميكية للشركة على استخدام التغيير بشكل استراتيجي كوسيلة للنمو في الأسواق الجديدة ، مع منتجات جديدة ولتطوير كفاءات جديدة. يتطلب الانفتاح على التغيير والمرونة لمحفظة التغيير. تكمن القوة الحقيقية للشركة المصنعة الرشيقة في قدرتها على توقع احتياجات المستهلك ومن خلال الابتكار تؤدي إلى ظهور منتجات جديدة.

4. التخصيص الشامل:

تتمثل الإستراتيجية هنا في إنتاج منتجات يمكن تصنيعها حسب الطلب بدلاً من التخطيط لها. دورة حياة المنتج قصيرة وتتطلب الإستراتيجية معالجة طلبات فردية مع تحول فوري. نظرًا لتعقيد العديد من منتجات الملابس وعدد العمليات التي قد يتطلبها النمط ، يجب أن تكون المعدات والمهارات والمعلومات والعمليات متكاملة للغاية. قد يشمل ذلك قطع طبقة واحدة ، وتصنيع أرضي مستمر من قطعة واحدة ، وتكنولوجيا معلومات متكاملة. هذا لديه الفرصة للحصول على ملابس مخصصة بالكامل بما في ذلك الأناقة والملاءمة والنسيج والتشذيب مع التسليم مباشرة إلى المنزل في غضون أيام قليلة بسعر مشابه للملابس المنتجة بكميات كبيرة. ستكون تقنية مسح الجسم أساس المقاس المخصص. يقلل التخصيص الشامل من المخاطر المرتبطة بمحاولة توقع طلب المستهلك قبل أشهر من نقطة البيع للمستهلك النهائي.

تعليقات