القائمة الرئيسية

الصفحات

شجرة نبات القطن

تنتمي شجرة نبات القطن إلى جنس Gossypium من عائلة Malvaceae (عائلة الملوخية) ؛ نفس عائلة الهوليهوك والبامية والكركديه. عادة ما يكون نبات شجيرة له أوراق وبذور عريضة ثلاثية الفصوص في كبسولات أو لوز. كل بذرة محاطة بألياف ناعمة ، بيضاء أو كريمية اللون ويمكن غزلها بسهولة. تتسطح الألياف وتلتف بشكل طبيعي عندما تجف. هناك أنواع مختلفة من القطن - Gossypium hirsutum و Gossypium barbadense و Gossypium herbaceum و Gossypium arboreum ، وهما النوعان الأكثر شيوعًا في الزراعة.

القطن من أصل استوائي ولكنه يزرع بنجاح في المناخات المعتدلة مع توزيع الأمطار بشكل جيد. ومع ذلك ، يُزرع كل قطن غرب الولايات المتحدة وما يصل إلى ثلث القطن الجنوبي تحت الري. في الولايات المتحدة ، يأتي كل الإنتاج التجاري تقريبًا من أنواع مختلفة من قطن المرتفعات (G.hirsutum) ، ولكن يتم الحصول على كميات صغيرة من القطن المصري والقطن الأمريكي (كلاهما ينتميان إلى النوع G. barbadense). نبات G.arboreum و G. herbaceum من الأنواع المستزرعة في آسيا.

أجزاء مختلفة من شجرة نبات القطن

الجذعية والفروع


يزرع القطن بين 37 درجة شمالًا في أوكرانيا و 30 درجة جنوبًا في أستراليا في مناخ دافئ وخالي من الصقيع ومشمس. يتطلب القطن الكثير من درجات حرارة أشعة الشمس بين 60 إلى 95 درجة فهرنهايت (16-35 درجة مئوية). الدول الرئيسية المنتجة للقطن هي الولايات المتحدة والصين والهند وباكستان وأوزبكستان والبرازيل وأستراليا ومصر والأرجنتين وتركيا واليونان.
يبدأ نبات القطن من البذور. تنبت البذور في غضون 5 إلى 10 أيام و
تبدأ شجرة نبات القطن في النمو بنبتين (أوراق البذور التي تشكل عقدًا متقابلة عند قاعدة الجذع الرئيسي) حتى يشكل النبات الأوراق الحقيقية (الأوراق التي تنتج بعد الفلقات) . يحتوي القطن على نظام جذر تابي والجذور تتعمق في التربة بحثًا عن العناصر الغذائية. يعد تطوير نظام جذر صحي للحصول على مغذيات التربة أمرًا حيويًا لتغذية النبات المتنامي.

عندما
تبدأ شجرة نبات القطن في النمو ، فإنها تطور سلسلة من العقد أعلى الساق الرئيسية. بداية من العقدة الخامسة أو السادسة ، يبدأ النبات في تكوين فروع مثمرة تحمل ثمار القطن. عادةً ما يستمر نبات القطن في إضافة العقد والأغصان المثمرة لما مجموعه 16 إلى 22 عقدة ، مع 12 إلى 16 فرعًا مثمرًا. اوراق اشجار:
توفر الأوراق مصدرًا للطاقة الكربوهيدراتية لإضافة العقد والفروع ولزراعة اللوز. يحول البناء الضوئي الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مخزنة على شكل سكريات في النبات. تعتمد جميع تفاعلات التمثيل الغذائي للنبات على مصدر الطاقة هذا.

جذور شجرة نبات القطن

يحتوي القطن على نظام جذر النقر ويمكن أن يصل عمق الجذور إلى 10 بوصات في الأسابيع الثلاثة الأولى. يمكن أن تنمو الجذور حتى بوصتين يوميًا خلال المراحل الأولى من القطن ، مما يجعلها ضعف ارتفاع النبات. عندما تبدأ النباتات في وضع اللوز ، يتباطأ نمو الجذور بشكل مفاجئ.

مرحلة التكاثر - المربعات والكرز والفاكهة

يسمى برعم الزهرة الذي يظهر لأول مرة على النبات عندما يبدأ النمو التناسلي "مربع". يحيط برعم الزهرة بثلاث بركتس. تنمو المربعات لمدة ثلاثة أسابيع قبل ظهور الزهرة. تفتح الأزهار الكريمية أو الصفراء خلال ساعات الصباح الباكر. خلال هذا الوقت ، تتوسع أجزاء الزهرة من الذكور والإناث بسرعة. تتحول بتلات الزهور إلى اللون الوردي في اليوم الثاني وتجف لاحقًا وتسقط ثم تشكل لوزة. يقوم نبات القطن باستمرار بإضافة مربعات إلى النبات ثم يقوم بإجهاض المربعات أو اللوز الصغير لموازنة الطلب على حمل اللوز المتزايد. يجب أن يبدأ احتباس اللوز بالقرب من مستوى الاحتفاظ بالمربع ويظهر انخفاضًا تدريجيًا طوال فترة الإزهار حيث يصل النبات إلى قدرته على إمداد اللوز بالكربوهيدرات.

أنواع القطن

Gossypium hirsutum و Gossypium barbadense

  • الكروموسوم: 2 ن = 52
  • العائلة: Malvaceae (الملوخية)
  • ارتفاع النبات: 4-5 قدم
  • طول الامتداد: من 28 إلى 30 ملم
  • ٪ حلج: 36 إلى 37٪
  • مدة المحصول: 130 - 225 يوم

Gossypium herbaceum & gossypium arboreum

  • كروموسوم: 2 ن = 26
  • العائلة: Malvaceae (الملوخية)
  • ارتفاع النبات: 5-9 قدم
  • طول الامتداد: من 24 إلى 28 ملم
  • ٪ الحلج: 24 إلى 36٪
  • مدة المحصول: 135 - 250 يوم

تعليقات