القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة الوثائق المستندات المستخدمة في عملية تصدير الملابس الجاهزة

Export Documentation

وثائق التصدير:

لتصدير الملابس الجاهزة ، هناك حاجة لإعداد المستندات فيما يتعلق بكل نشاط يتم تنفيذه في التصدير. عادةً ما تسمى المستندات التي يجب تقديمها من قبل C & F إلى مصلحة الجمارك لتصدير البضائع مستندات التصدير. فيما يتعلق بإجراءات التصدير ، هناك العديد من المستندات المطلوبة. تتمثل الوظيفة الرئيسية للقسم التجاري في إعداد المستندات الخاصة بكل نشاط متضمن في إجراءات التصدير والحفاظ عليها. قبل الاطلاع على المستندات المختلفة المستخدمة في التصدير ، من الضروري معرفة الحاجة إلى وثائق التصدير:

المستندات المطلوبة لتصدير الملابس الجاهزة:

لتصدير سلع الملابس إلى بلد المشتري ، عادة ما تكون المستندات التالية مطلوبة.

    لتأثير الشحنة في الوقت المحدد
    لشحن البضائع الصحيحة
    لضمان جودة البضائع
    لتخليص إجراءات الجمارك على الصادرات
    لوصف الشحنة ومحتوياتها
    لبيان ملكية البضائع
    لتسهيل التدفق السلس للبضائع عبر الحدود إلى البلد المحدد
    لتجنب الخلافات مع المستورد
    لضمان اتباع الإجراءات الحكومية المناسبة
    لتجنب أي أنشطة غير مشروعة
    أن يحصل على السداد من المشتري بعد إتمام كافة الإجراءات من خلال بنكه.

أنواع مستندات التصدير:

1. الفاتورة


    الفاتورة الأولية
    فاتورة تجارية
    فاتورة القنصلية

2. شهادة


    شهادة المنشأ
    شهادة المنشأ والقيمة المجمعة

3. وثيقة الجمارك


    فاتورة الشحن

4. وثيقة النقل


    إيصال ماتي
    بوليصة الشحن
    بوليصة الشحن الجوي

5. وثيقة مراقبة الصرف


    شكل GR
    شكل PP

6. مستند الدفع


    فاتورة الصرف

7. وثيقة متنوعة


    بوليصة التأمين البحري
    مشروع قانون الدخول

على غرار الأنواع المذكورة أعلاه ، هناك طرق مختلفة لتصنيف مستندات التصدير وفقًا لاستخدامها. نظرًا لأن جميع المستندات المستخدمة متشابهة وفقط العنوان الذي يقع تحته كل مستند يختلف في الأنواع المذكورة أعلاه ، يتم التعامل مع أنواع مستندات التصدير (أ) في هذه المقالة بتفصيل كبير.

المستندات التجارية:

هذه هي المستندات التي يتم استخدامها في التصدير كما هو مطلوب من قبل الجمارك التجارية لتمكين النقل المادي للبضائع ، وتمرير سند الملكية من البائع (المصدر) إلى المشتري (المستورد) ولتحقيق عائدات التصدير. هناك 16 مستندًا تجاريًا تم تصنيف ثمانية فيها كمستندات أولية وثمانية مستندات كمستندات مساعدة.

المستندات الرئيسية:

المستندات الرئيسية المختلفة المستخدمة في التصدير هي كما يلي:

    فاتورة تجارية
    قائمة التعبئة
    بوليصة الشحن / بوليصة الشحن الجوي
    شهادة التفتيش / مراقبة الجودة
    شهادة المنشأ
    فاتورة الصرف
    الجمع بين وثيقة النقل وإرشادات الشحن
    شهادة تأمين. 

1. فاتورة تجارية

الفاتورة التجارية هي إشعار طلب الدفع الذي يصدره المصدر إلى المستورد للمنتجات المشحونة وفقًا لعقد البيع. إنها توضح جميع التفاصيل المتعلقة بالمنتج وشروط الدفع وشروط التجارة والتكلفة. يتم استخدامه للتخليص الجمركي ، وإعداد مستندات الشحن الأخرى ، والأغراض المحاسبية ، والتفاوض على المستندات لتحصيل المدفوعات والمطالبة بالحوافز. يساعد دائرة الجمارك في التأكد من القيمة الحقيقية للبضائع لتحصيل الرسوم والضرائب. هي الفاتورة التي يقدمها المصدر لإثبات بيع المنتجات.

تتضمن المحتويات الموجودة في الفاتورة التجارية اسم المصدر والعنوان ورقم الفاتورة ورقم خطاب الاعتماد وتاريخ الشحن وبوليصة الشحن أو رقم فاتورة الشحن الجوي وبلد المنشأ والعملة وشروط البيع وتفاصيل المرسل إليه وتفاصيل المستورد إذا كان المشتري ليس المرسل إليه ، أو طريقة النقل ، أو العدد الإجمالي للحزم ، أو تفاصيل المنتج ، أو الكمية ، أو الوزن ، أو سعر الوحدة ، أو القيمة الإجمالية لكل منتج ، أو الإجمالي الكلي أو قيمة الفاتورة جنبًا إلى جنب مع اسم وتوقيع الموظفين المعتمدين للمصدر و تاريخ التوقيع.

2. قائمة التعبئة

إنها القائمة التي تحتوي على معلومات تعبئة مفصلة للبضائع المشحونة. وهي تتألف من تفاصيل المشتري ، وكمية الشحن ، وكمية الكرتون ، والوزن الصافي ، والوزن الإجمالي ، ووصف السلعة المشحونة ، والحجم والتفاصيل اللونية للأصناف المشحونة مع إجمالي القطع.

يتم استخدام قائمة التعبئة من قبل الشاحن أو وكيل الشحن لتحديد إجمالي وزن الشحنة وحجمها وقائمة الأصناف الخاصة بالمواد المشحونة للتأكد من شحن الشحنة الصحيحة. يوفر أكمل تفاصيل البضائع بما في ذلك معلومات التعبئة.

3. بوليصة الشحن / بوليصة الشحن الجوي


أ) بوليصة الشحن (B / L)

بوليصة الشحن هي الوثيقة التي تصدرها شركة النقل للبضائع المرسلة عن طريق البحر وتعمل كدليل على العقد بين شاحن البضائع والناقل. يجب تقديم بوليصة الشحن الأصلية من قبل المشتري كدليل على الملكية للمطالبة بالسلع بمجرد وصولها إلى بلده. يتم استخدامه للتفاوض. يتم إرسال بوليصة الشحن إلى المشتري عن طريق البنك للمطالبة بحيازة البضائع بعد الاستيراد.

تتكون بوليصة الشحن من المصدر والمستورد وتفاصيل البضائع وميناء الاستلام والتحميل والتفريغ والوجهة ورقم الحاوية والعلامات ووصف البضائع والوزن وعدد الحاويات وتفاصيل الشحن والرسوم المحصلة للشحن.

ب) فاتورة الشحن الجوي

يتم إصدار فاتورة الشحن الجوي عند شحن البضائع جواً. إنه بمثابة استلام للبضائع للتسليم من قبل الناقل الجوي ويوضح حالة النقل ولكنه ليس مستند ملكية. إذا تم شحن البضائع عن طريق الجو ، يتم تقديم فاتورة الشحن الجوي وإذا تم شحنها عن طريق البحر ، يتم تقديم بوليصة الشحن.

ومع ذلك ، فإن الاختلاف بين المستندين هو أنه يمكن استخدام بوليصة الشحن للتفاوض بشأن المدفوعات مع المشتري بعد تسليم البضائع ، ويصبح الشخص الحائز لسند الشحن الأصلي هو مالك البضاعة (المشتري - إذا تم ذكره على أنه المرسل إليه في B / L) ولكن الشخص الذي يحمل فاتورة مجرى جوي لا يحمل عنوان البضائع ولا يمكن استخدامه كوثيقة تفاوض للدفع (المرسل إليه غير معتمد في AWB).

4. شهادة التفتيش / مراقبة الجودة

هو تقرير صادر عن وكالة التفتيش المعينة من قبل المشتري لفحص الشحنة على أساس الجودة والكمية والتعبئة وغيرها كما هو مذكور في العقد والموافقة على الشحنة نيابة عن المشتري.

5. شهادة المنشأ

هي الشهادة التي توضح منشأ البضاعة. يساعد المستورد في الحصول على التسليم السريع للبضائع من السلطات الجمركية وأيضًا المطالبة بامتياز خاص بناءً على البلد الذي يتم استيراد المواد منه. أنه يعطي دليلاً كافياً للمستورد حول منشأ البضائع. من المهم عندما يكون لدى البلدان تعريفات أسعار تفضيلية.

وتتكون من تفاصيل المصدر وتفاصيل المنتج وتفاصيل المشتري ووصف البضائع والمنتج وصافي التكلفة ومعيار التفضيل وبلد المنشأ والتوقيع المعتمد. شهادة المنشأ من نوعين - تفضيلية وغير تفضيلية.

6. الكمبيالة

الكمبيالة مستند قابل للتداول يعده البائع ويوجهه إلى المشتري. إنها أداة مكتوبة تحتوي على أمر غير مشروط موقع من قبل الساحب يوجه شخصًا معينًا لدفع مبلغ معين من المال فقط إلى أو لأمر شخص أو حامل السند. يُعرف أيضًا باسم "المسودة". يتم رسمه على البنك المصدر في الغالب.

تتكون الكمبيالة من اسم وتوقيع الساحب (البائع) ، واسم المسحوب عليه (المشتري) ، والمدفوع له (المشتري أو طرف ثالث) ، والمبلغ المحدد وتاريخ الدفع مع التوقيع المعتمد من الساحب.

7. الجمع بين وثيقة النقل وإرشادات الشحن


أ) مستند النقل المجمع

عندما يتم نقل البضائع باستخدام أكثر من وسيلة نقل ، يتحمل مُصدر المجموعة المسؤولية عن الرحلة بأكملها عن طريق إصدار مستند نقل مُدمج.

ب) نصيحة الشحن

هو الخطاب أو الاستمارة التي يرسلها المصدر إلى مشتر أجنبي لإعلامه بأن البضائع المطلوبة قد تم شحنها وأنها في طريقها للوصول إلى المشتري. نسخة من بوليصة الشحن والفاتورة وقسيمة التعبئة مرفقة مع إشعار الشحن.

8. شهادة التأمين

بوليصة التأمين هي وثيقة تأمين تثبت أن التأمين قد تم على البضائع المشحونة ، وهي تقدم تفاصيل كاملة عن التغطية التأمينية. تشهد شهادة التأمين أن الشحنة قد تم التأمين عليها بموجب بوليصة مفتوحة معينة وتغطي فقدان أو تلف الشحنة أثناء العبور. الأنواع المختلفة من التأمين والبوالص المتاحة هي التأمين البحري ، بوليصة رحلة محددة ، بوليصة زمنية ، بوليصة عائمة ، بوليصة مفتوحة ، بوليصة تغطية مفتوحة.

الوثائق المذكورة أعلاه هي جميع المستندات التجارية التي يتم استخدامها في التصدير. المستندات الإلزامية للتصدير هي بوليصة الشحن / فاتورة الشحن الجوي ، والفاتورة التجارية ، وقائمة التعبئة ، وفاتورة الشحن أو فاتورة التصدير. هناك أيضًا بعض المستندات المساعدة التي تُستخدم في تصدير الملابس الجاهزة. يتم تقديمها أدناه.

المستندات المساعدة

المستندات المساعدة المختلفة المستخدمة في التصدير هي كما يلي:

    الفاتورة الأولية
    التنبيه للتفتيش
    تعليمات الشحن
    تصريح التأمين
    ترتيب الشحن
    طلب شهادة منشأ
    إيصال ماتي
    رسالة إلى البنك لتحصيل / التفاوض على المستندات.

تعليقات