القائمة الرئيسية

الصفحات

الاتجاهات المستقبلية في العناية بالملابس وصيانتها

ملصق العناية هو علامة تقدم معلومات حول الملابس ومنتجات المنسوجات بغرض مساعدة المستهلك في الاختيار. بشكل عام ، لا تُصنع الملابس للاستخدام الفردي. يمكن استخدامه لعدة مرات. لهذا السبب فهو ضروري للغسيل أو التنظيف. في هذا الصدد ، تساعد بطاقة الرعاية المستهلك في العناية المناسبة بالملابس وصيانتها. الغرض من القاعدة هو إعطاء المستهلك معلومات رعاية دقيقة ، بحيث تتجنب العمليات الواردة على الملصق أي تلف للمنتج. يجب إرفاق ملصقات العناية بشكل دائم وتظل مقروءة طوال عمر الملابس.

شهدت إجراءات العناية بالملابس وصيانتها العديد من التغييرات في العقد الماضي أو نحو ذلك ، مما يؤثر على خصائص الملابس والمنسوجات الوقائية وغيرها. وتشمل بعض التغييرات صياغة صابون ومنظفات أكثر اخضرارًا ، ومذيبات جديدة صديقة للبيئة للتنظيف الجاف ، وتصميم وتشغيل معدات الغسيل وغيرها من المعدات المماثلة والتغييرات التقنية في المعدات لتشغيل المواد الكيميائية الخضراء الجديدة. لتلبية هذه التغييرات ، يجب على مصنعي النسيج والملابس ، بالإضافة إلى موردي المواد الخام ، صنع منتجات مستدامة وفقًا للحساسية البيئية. 

الات الغسيل

تلعب ملصقات العناية دائمًا دورًا مهمًا في الرعاية والصيانة المناسبة للعديد من منتجات المنسوجات والملابس. يمكن تغيير المتانة والقيم الجمالية والأبعاد لهذه العناصر إذا تم اختيار العمليات وظروف العملية والمواد الكيميائية اللازمة للعناية والصيانة بشكل خاطئ. ومن ثم ، يجب على الشركات المصنعة دائمًا تضمين المعلمات الصحيحة في تعليمات الرعاية ويجب على المستهلكين اتباعها.

الصعوبات الرئيسية المرتبطة بملصقات الرعاية هي:

    يشير البعض إلى إجراءات أكثر تقييدًا من اللازم ،
    بعض التعليمات ليس لها معنى أو يصعب فهمها و
    بعض الملصقات الكاشطة والخشنة تسبب تهيج الجلد.

يمكن للمصنعين تجنب هذه المشاكل بالإجراء اللازم. يجب دائمًا كتابة الشروط الأساسية لملصق العناية بالملابس بوضوح باستخدام لغة أو رمز عالمي. يمكن أن يؤدي اختيار مادة ناعمة لتحضير الملصقات أو طباعة التعليمات مباشرة على جزء داخلي من قطعة قماشية إلى تجنب مشاكل تهيج الجلد.

نما استخدام الإنترنت في بيع المنتجات المختلفة بشكل هائل. يشكل شراء الملابس من الإنترنت مخاطر تتعلق بالحجم والملاءمة والجماليات وشعور الأقمشة وقراءة المعلومات حول ملصقات الرعاية والمحتوى.
 
بالإضافة إلى المعلومات الأساسية ، يمكن للمصنعين تضمين معلومات إضافية مثل الملصقات البيئية ، والضمانات ، ومعلومات التشطيب ، وعلامة العمل. توفر الملصقات البيئية معلومات عن صديقة للبيئة وصديقة للأوزون وقابلية للتحلل البيولوجي وإعادة التدوير. يمكن أن تساعد الملصقات البيئية المستهلكين في اختيار المنتجات ذات التأثير الأقل على البيئة. مع ضمانات الملابس ، يضمن المستهلكون جودة المنتج. يمكن أن توفر المعلومات المتعلقة بإنهاء النسيج معلومات إضافية للمستهلكين. يوفر ملصق ورشة العمل المستغلة معلومات عن ظروف عمل الموظف أثناء عملية إنتاج المنسوجات.

يجب على المستهلكين أيضًا فهم معنى تعليمات الرعاية بشكل صحيح قبل أي عملية. وجدت دراسة استقصائية أن العديد من الأشخاص لا يفهمون تمامًا معلومات ملصق الرعاية ويختارون طرق تنظيف أكثر قوة من تلك الموصى بها. أشار بعض المستجيبين إلى أنهم يعتقدون أن التبييض مقبول ، على الرغم من أن التعليمات حذرت من ذلك. وبالمثل ، تم تفسير "التجفيف" بشكل غير صحيح. لذلك فإن البرامج التعليمية ضرورية لتعظيم عدد المستهلكين الذين يفسرون الملصقات بشكل صحيح. يمكن أيضًا أن يؤدي توحيد المعلومات على ملصقات الرعاية إلى تقليل سوء الفهم. من الضروري أن يقوم المصنعون دائمًا بتضمين ملصق العناية مع تعليمات العناية الصحيحة التي ستكون جزءًا لا يتجزأ من الملابس طوال العمر الإنتاجي للمنتج. ومع ذلك ، أظهر العديد من الباحثين عدم وجود علاقة مباشرة بين المعلومات المقدمة والمعلومات المستخدمة.

هناك شركات متخصصة في التنظيف الرطب تستخدم الماء والصابون القابل للتحلل لغسيل الجلود والجلد المدبوغ ومعظم المنسوجات الصوفية والحرير ومنتجات الرايون. يضمن استخدام آلات الشد والمجففات التي يتم التحكم فيها بالرطوبة احتفاظ القماش بحجمه وشكله الأصلي. تقوم هذه المؤسسات بتنظيف غالبية الملابس التي تحمل علامة "التنظيف الجاف فقط" بأمان إلى مستوى مرضٍ. وبالمثل ، يجب تنظيف الملابس التي تحمل ملصق "التنظيف الجاف فقط" من قبل شركة متخصصة لتجنب أي ضرر محتمل للملابس.

الآن يتم استخدام الأساليب التالية في إنهاء الملابس:


إنهاء مقاوم للتجعد: تم استخدام الملابس المقاومة للتجعد لبعض الوقت. إن استخدام الراتنجات وعوامل الربط المتصالب أمر راسخ للقطن وخلائطه. في حالة المواد التركيبية ، وخاصة البوليستر ، فقد خضعت تقنيات ضبط الحرارة لأبحاث جيدة. يجب أن تؤخذ هذه التشطيبات في الاعتبار أثناء إعداد ملصقات العناية.

التشطيبات المقاومة للتربة والمضادة للميكروبات: أصبحت التشطيبات المقاومة للتربة والمضادة للميكروبات ممكنة من خلال استخدام المواد الكيميائية المتخصصة. يجب الاحتفاظ بهذه المواد الكيميائية بعد الغسيل للحفاظ على الخصائص المطلوبة. في بعض الأحيان ، توصي الشركة المصنعة أيضًا بتكثيف هذه التشطيبات. دورات الغسيل المعتدلة كافية لضمان النظافة.

الغسل بالماء المنخفض: الغسل بالماء المنخفض (levis) هو مقدمة جديدة. هنا ، تم استخدام التكنولوجيا الحديثة لمساعدة المستخدمين في العناية طويلة الأمد بالملابس. يهدف المفهوم إلى جذب العملاء بناءً على الفوائد البيئية.

التنظيف الذاتي: الملابس ذاتية التنظيف والأقمشة المعطرة (الكبسلة الدقيقة) هي مجالات قيد التطوير. يستخدمون الميكروبات الذكية وتكنولوجيا النانو لنقل وظائف الأقمشة والملابس. يجب إنشاء نظام الرعاية لمثل هذه المواد بمجرد توفرها على نطاق واسع.

نظرًا لأن استخدام الملابس الواقية أصبح مهمًا بشكل متزايد الآن ، وهناك عدة أنواع تختلف في المواد والتصميم ، فإن العناية بهذه العناصر وصيانتها أمر صعب إلى حد ما. تفتقر العديد من الملابس الواقية إلى معايير تصف رعايتها وصيانتها. وبالتالي ، يجب على هيئات المعايير في جميع أنحاء العالم أن تتقدم لوضع معايير للعناية بالملابس الواقية وصيانتها.

ساعدت التطورات التكنولوجية في تحضير المنظفات الصديقة للبيئة من خلال تغيير التركيبات. يساعد استخدام الإنزيمات في تركيبات المنظفات على العمل في درجات حرارة منخفضة ، وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة. نظرًا لأن هذه المنظفات مضغوطة ، فإنها تقلل من احتياجات التغليف والنقل والتخزين مما يؤدي إلى فوائد بيئية.

سيركز التحسين المستقبلي على استبدال المواد الكيميائية الضارة بمكونات حيوية قابلة للتحلل. يتم تصنيع المنظفات الأحدث باستخدام مواد خافضة للتوتر السطحي ذات قاعدة طبيعية مثل الكحول القائم على زيت النخيل أو جوز الهند المعدل بأكسيد الإيثيلين. الكحولات التي أساسها الزيت النباتي تحتوي في الغالب على 12 ذرة كربون برغوة جيدة في ماء يشبه المذيبات. يتم دمج إسترات الميثيل من زيت النخيل مع أكسيد الإيثيلين لصنع ميثيل إستر إيثوكسيلات الذي ينظف الملابس المتسخة بشكل فعال. المنظفات غير الأيونية Alkylpolyethoxide (APE) المحضرة من كحول المنظفات القائمة على النخيل أو جوز الهند المعدلة بأكسيد الإيثيلين هي أيضًا عوامل تنظيف جيدة.

تعليقات