القائمة الرئيسية

الصفحات

غسل الانزيم - عملية غسيل إنزيم الدينيم

غسل الانزيم:

كان هناك اهتمام متزايد باستخدام إنزيمات صديقة للبيئة وغير سامة وقابلة للتحلل الحيوي بالكامل في عمليات تشطيب تكنولوجيا النسيج الحديثة. يمكن أن يحل العلاج الأنزيمي محل عدد من العمليات الميكانيكية والكيميائية التي يتم تطبيقها لتحسين راحة وجودة الأقمشة.

في غسل الإنزيم ، يتم استخدام إنزيمات السليوليز. يؤدي التحلل المائي للسليلوز ، الذي يتم تحفيزه بواسطة السليلوز ، إلى إضعاف الألياف السطحية وإزالتها لاحقًا عندما يكون هناك تآكل من نسيج إلى نسيج أو تآكل من نسيج إلى حجر أثناء الغسيل. درجة الحرارة ودرجة الحموضة المستخدمة خاصة بنوع السليولاز المستخدم. عادةً ما يتم تطبيق السليولاز المحايد عند درجة الحموضة 6-7 ، بينما يتم تطبيق السليلوز الحمضي عند درجة الحموضة 4.5-5.5. ومع ذلك ، فإن هذا الأخير يؤدي إلى درجة أكبر من تلطيخ الظهر ، كونها أكثر اختراقًا. عادة ما تكون جرعة الإنزيم من 2-4 جم / لتر كافية ، بشرط ألا يضعف نشاط الإنزيم. بشكل عام ، يكون لون السلع المغسولة بالإنزيم أكثر اتساقًا ، خاصةً عند عدم إضافة الحجر. نظرًا لأن السليلاز يتفاعل مع السليلوز فقط ، يجب إزالة أي مواد ذات حجم أو شوائب أخرى قبل علاج السليلوز.

غسل الإنزيم

مخطط التدفق لغسل الإنزيم:

فيما يلي خطوات غسل إنزيم الدنيم:

تحميل الملابس الجاهزة

التقليل من الحجم

شطف (مرتين)

اضافة انزيم

تعديل درجة الحموضة لحمض السليولاز أو الإنزيم (4.5-5.5) بإضافة حمض الخليك (CH3COOH).

تحفظ درجة الحرارة المطلوبة لأنزيم مختلف

تراجع لمدة 30-60 دقيقة (حسب الظل)

شطف (مرتين)

تليين

استخراج

تجفيف

عملية غسل الإنزيم:

تعتبر درجة الحرارة أهم عامل في علاج الإنزيم. بشكل عام ، يزيد تفاعل الإنزيم مع ارتفاع درجة الحرارة ولكنه يتم تنشيطه فقط ضمن نطاق درجة حرارة حيث يظل هيكل الإنزيم ثابتًا وغير متغير. أبعد من هذا النطاق الأمثل ، ينخفض ​​نشاط الإنزيم بشكل حاد حيث تتشابك بنية البروتين للإنزيم من خلال التحريض الحراري. هناك اتجاه لزيادة تأثير بهتان الألوان عندما ترتفع درجة الحرارة من 50 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية. وذلك لأن تفاعل الإنزيم يتم تنشيطه عن طريق درجة حرارة أعلى ضمن نطاق درجة الحرارة المثلى ، وبالتالي يتم تحلل المزيد من الألياف السطحية بواسطة السليوليز وتتم إزالة الألياف الضعيفة عن طريق تآكل الأقمشة والتحريك الميكانيكي. تتم إزالة جزيئات صبغة النيلي أيضًا مع ألياف القطن.

يمكن أن يوفر الإجراء الميكانيكي تأثير بهتان الألوان لملابس الدنيم في الغسيل الإنزيمي. العينة المعالجة بدون أي تهيج لها تأثير بهت اللون أفضل من تلك المعالجة بالتهيج الخفيف والقوي لأن الألياف تضعف بعد المعالجة بالأنزيم وحده ولا تتم إزالتها بشكل جيد عن طريق التحريض الميكانيكي. يصبح سطح القماش أكثر شعرًا وتتشكل طبقة من الزغب على السطح.

بالنسبة للعينات المعالجة تحت التحريض الشديد ، يتم الحصول على تأثير الاحتكار الحيوي. تتم إزالة الألياف الضعيفة جيدًا عن طريق التقليب الميكانيكي القوي ، وبالتالي يتم إنتاج سطح أنظف وأكثر سلاسة ويكون النسيج ذو ظل أفتح حيث تتم إزالة جزيئات الصبغة أيضًا بألياف السليلوز.

يطيل وقت معالجة الإنزيم الأطول من التحلل الأنزيمي للسليلوز والوقت لمزيد من التآكل. يتضح أن تأثير بهتان اللون يزداد مع زيادة وقت العلاج. تعود الزيادة في تأثير بهتان اللون بشكل أساسي إلى امتصاص جزيئات الصبغة التي تمتص بشكل ضعيف على القماش. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تأثير تلاشي اللون المتزايد مع مرور الوقت يرجع أيضًا إلى ضبابية النسيج الناجم عن إطالة العلاج بالإنزيم. مع فترة علاج أطول ، يتحلل السليولاز بشكل فعال شظايا ألياف القطن وبالتالي يكون النسيج أقل ضبابية من النسيج الأصلي.

استخدام السليلاز له بعض المزايا المميزة ، مثل:

  • يعتبر السليوليز اقتصاديًا وصديقًا للبيئة مقارنة بغسل الحجر باستخدام أحجار الخفاف. يتم تقليل النسبة المئوية لأضرار النسيج مع علاج السليولاز. تضمن المعالجة الأنزيمية لنسيج الدنيم نفس النتيجة ولكنها تستهلك قدرًا أقل من الماء والوقت ، مما يؤدي إلى تقليل الفاقد والأضرار التي تلحق بالآلات. يتم أيضًا تقليل التلوث وتنوع الجودة والعيوب في العلاج الأنزيمي.
  • يمكن إعادة تدوير الإنزيمات.
  • يتم زيادة إنتاجية الغسيل بسبب المساحة التي كانت تشغلها أحجار الخفاف سابقًا ؛ يمكن للغسالات نفسها التعامل مع المزيد من الجينز.
  • يتم التخلص من استهلاك الوقت لإزالة شظايا الحجر من ملابس الدنيم في حالة علاج السليوليز.
  • مدة أو عدد مرات غسل الشطف بعد المعالجة بالإنزيم أقل من غسل حجر الخفاف.
  • يمكن أن تحل كمية صغيرة من الإنزيم محل عدة كيلوغرامات من أحجار الخفاف أثناء الغسيل ، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الأضرار التي تلحق بالملابس والآلات.
  • يتم الحصول على ملابس مغسولة ذات ملمس أكثر نعومة ومظهر أفضل في علاج السليوليز.


علاج السليولاز لنسيج الدينيم له بعض العيوب أيضًا. قد تكون هناك فرص لدعم علاج السليولاز. لإزالة الطلاء الخلفي ، يتم غسل الملابس جيدًا. ومع ذلك ، فإن هذا يزيد من استخدام الماء للغسيل.

 

تعليقات