القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيق تقنيات تحديد الترددات الراديوية (RFID) في سلسلة توريد الأزياء والملابس

 في صناعات الأزياء والملابس ، تتميز المنتجات بدورة حياة قصيرة للمنتج ، وطلب شديد التقلب وغير متوقع ، ومدة زمنية طويلة. اتجاهات الموضة المتغيرة باستمرار ، ومزيج المنتجات الشامل ، وضغط الإنتاج والتسليم السريع يجعل إدارة المخزون أكثر صعوبة.

تعد صناعة الأزياء والملابس أحد القطاعات التي تمتلك أطول سلسلة توريد والسوق تنافسية للغاية. من أجل إدارة هذه المنتجات قصيرة العمر (على سبيل المثال ، العناصر العصرية) بشكل فعال ، فإن إدارة سلسلة التوريد الفعالة هي مفتاح النجاح. ومن ثم فمن الأهمية بمكان اعتماد تقنية معلومات لمراقبة المنتجات وتسهيل الاتصال وتبادل المعلومات بين شركاء سلسلة التوريد من أجل تلبية احتياجات العملاء ، وتعزيز كفاءة التشغيل ، وتحسين اتخاذ القرار في سياق سلسلة التوريد.

تعتبر صناعة الأزياء والملابس من أهم قطاعات الاقتصاد ، حيث توفر فرص عمل ومنتجات تلبي الاحتياجات الأساسية للإنسان. تعتبر سلسلة التوريد الخاصة بصناعة المنسوجات والملابس معقدة للغاية بسبب عدد من الميزات الصناعية المميزة ، والتي تشمل دورات حياة المنتج القصيرة ، ومجموعة واسعة من المنتجات ، وطلب العملاء المتقلب. لقد أصبح اتجاهًا متزايدًا لاستخدام تقنية تحديد التردد اللاسلكي (RFID) لتحديد وتتبع المنتجات الفردية في سلسلة توريد الملابس.

rfid

وفقًا لـ Wikipedia ، فإن سلسلة التوريد هي نظام من المنظمات والأشخاص والأنشطة والمعلومات والموارد المشاركة في نقل منتج أو خدمة من مورد إلى عميل. إدارة سلسلة التوريد (SCM) هي إدارة شبكة من العمليات التجارية المترابطة المشاركة في سلسلة التوريد لغرض خلق قيمة للعملاء وأصحاب المصلحة.

تطبيقات RFID في سلسلة توريد الأزياء والملابس:

تم تطبيق تقنية تحديد التردد اللاسلكي (RFID) على نطاق واسع في تحديد الهوية والتتبع التلقائي في جميع أنحاء سلسلة توريد المنسوجات والملابس. في السنوات الأخيرة ، أصبحت أنظمة تحديد الهوية الأوتوماتيكية شائعة في العديد من الصناعات التحويلية والخدمية بالإضافة إلى صناعة الخدمات اللوجستية ، والتي تهدف إلى تحسين عمليات الحصول على البيانات والتقاط البيانات بطريقة دقيقة وفي الوقت المناسب. وهذا بدوره يمنح الإدارة وصانعي القرار مزيدًا من الوقت للتعرف على المشكلات المحتملة واتخاذ قرارات فعالة. 

يتضمن تطبيق أنظمة التعرف الآلي مجموعة واسعة من عمليات سلسلة التوريد ، مثل:

  • تحديد العنصر وتتبعه ؛
  • تصنيع؛
  • البيع بالتجزئة
  • وسائل النقل؛
  • التخزين
  • معاملات الدفع.


في ضوء قصور نظام التشفير الشريطي ، تم اقتراح أنظمة تحديد الترددات الراديوية (RFID) لتسهيل سلسلة التوريد الفعالة. RFID هي تقنية يمكن من خلالها نقل المعلومات في الوقت الفعلي من خلال موجات الراديو. يتكون نظام RFID النموذجي من ثلاثة مكونات رئيسية: علامة RFID ، وقارئ RFID ، والبرمجيات الوسيطة. في الوقت الحاضر ، يتم استخدام نوعين من علامات RFID السلبية والمنشطة على نطاق واسع. يعتمد اختيار علامة RFID على العديد من العوامل والتطبيق. يوجد داخل العلامة شريحة (تحتوي على معلومات المنتج) وهوائي (يرسل إشارات الراديو). يتم توصيل قارئ RFID أيضًا بهوائي لإرسال واستقبال الإشارات من علامة RFID وتحويلها إلى بيانات رقمية. ثم يتم تصفية البيانات وتنسيقها في البرامج الوسيطة ؛ أخيرًا ، يتم تخزين جميع البيانات المعالجة في تطبيقات المؤسسة. على وجه التحديد ، تصدر أنواع مختلفة من أجهزة قراءة RFID نطاقات تردد مختلفة وتؤثر على مسافة القراءة المقابلة. يمكن أن تساعد طبيعة نظام RFID في تحديد المنتج وجمع معلومات المنتج تلقائيًا دون اتصال مادي. نظرًا لأنه يمكن استخدام كل من أنظمة RFID والباركود لتحديد كائن ، فقد تمت مقارنة خصائصهما على نطاق واسع.

يُنظر إلى صناعة الملابس بشكل عام على أنها متخلفة عن الصناعات الأخرى مثل صناعات الإلكترونيات والسيارات فيما يتعلق باستخدام التقنيات المبتكرة. ومع ذلك ، مع ظهور وشعبية تقنية RFID ، اغتنم عدد من شركات الملابس فرصة تطوير هذه التكنولوجيا بسرعة واستخدمتها لتعزيز قدرتها التنافسية. تم الآن تطبيق تقنية RFID على نطاق واسع في جميع أنحاء صناعة الملابس ، بدءًا من تجار التجزئة للأزياء إلى المتاجر الكبرى إلى مقدمي الخدمات اللوجستية.

كما تم استخدام تقنية RFID على نطاق واسع لتطوير أنظمة التقاط بيانات الإنتاج في الوقت الفعلي. يتم استخدام هذا أثناء جمع بيانات الإنتاج من خطوط تجميع الخياطة والأقسام الأخرى في تصنيع الملابس.

تُستخدم تقنية RFID لتوفير تتبع حامل في الوقت الفعلي وتحديثات دقيقة لحالة النسيج داخل مخزن عينات النسيج. تساعد تقنية RFID على تحسين المعرفة واتخاذ القرار لتخصيص الموارد في صناعة الملابس.

أخيرًا ، نظام RFID قادر على التقاط كمية كبيرة من البيانات. من المثير للاهتمام استكشاف كيفية إدارة البيانات والاستفادة منها لتحسين عملية صنع القرار. إن تطوير خوارزمية باستخدام بيانات RFID بما يتماشى مع مواقف العالم الحقيقي لتحسين سلسلة التوريد سيوفر أيضًا رؤى مهمة في الأوساط الأكاديمية. تساعد تقنية RFID في اقتراح نظام إدارة عينات لكل من مصممي الأزياء وتجار الملابس لتحديد النسيج الأنسب لتطوير المنتج. يدعم هذا النظام مشاركة المعرفة ، ويحسن كفاءة الاتصال بين الشركاء ، ويقلل من وقت البحث عن النسيج ، ويعزز دقة المعلومات.

تعليقات